فصل: إعراب الآيات (184- 185):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (177):

{ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَأَنْفُسَهُمْ كانُوا يَظْلِمُونَ (177)}.
الإعراب:
(ساء) فعل ماض لإنشاء الذمّ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو وقد جاء مميّزا بكلمة (مثلا) وهو تمييز منصوب (القوم) خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو، وذلك على حذف مضاف أي مثل القوم، (الذين) موصول مبنيّ في محلّ رفع نعت للقوم (كذّبوا بآياتنا) مرّ إعرابها، الواو عاطفة (أنفس) مفعول به مقدّم منصوب عامله يظلمون و(هم) ضمير مضاف إليه (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (يظلمون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
وجملة: (ساء مثلا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كذّبوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (كانوا يظلمون) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول.
وجملة: (يظلمون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الفوائد:
كل فعل ثلاثي صالح للتعجب منه يجوز استعماله على وزن (فَعُلَ) بضم العين مثل قوله تعالى: (ساءَ مَثَلًا) ظرف وشرف وفهم وضرب، لإفادة المدح أو الذم، فيجري حينئذ مجرى (نعم وبئس) في حكم الفاعل والمخصوص في المدح أو الذم. كقولك: فهم الرجل علي، وخبث الرجل عمرو. ومنه: ساءَتْ مُرْتَفَقاً، وساءَ مَثَلًا (الآية). وفيه تفصيل لمن يبغي الفائدة.

.إعراب الآية رقم (178):

{مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (178)}.
الإعراب:
(من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم (يهد) مضارع مجزوم فعل الشرط (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (المهتدي) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء الواو عاطفة (من يضلل) مثل من يهد، والفاعل هو الفاء رابطة لجواب الشرط (أولئك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.. والكاف حرف خطاب (هم) ضمير فصل، (الخاسرون) خبر أولئك مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: (يهد اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هو المهتدي) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (يضلل...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (أولئك... الخاسرون) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
الصرف:
(المهتدي)، اسم فاعل من (اهتدى) الخماسيّ، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين.

.إعراب الآية رقم (179):

{وَلَقَدْ ذَرَأْنا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِها وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَلَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها أُولئِكَ كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُونَ (179)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (ذرأنا) فعل ماض مبنيّ على السكون و(نا) ضمير فاعل (لجهنّم) جارّ ومجرور متعلّق ب (ذرأنا)، وعلامة الجرّ الفتحة (كثيرا) مفعول به منصوب (من الجنّ) جارّ ومجرور متعلّق بنعت ل (كثيرا)، الواو عاطفة (الإنس) معطوف على الجنّ مجرور اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (قلوب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (لا) نافية (يفقهون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يفقهون)، الواو عاطفة (لهم أعين لا يبصرون بها) مثل لهم قلوب... الواو عاطفة (لهم آذان لا يسمعون بها) مثل لهم قلوب.. (أولئك) مثل السابق،، (كالأنعام) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر أولئك (بل) حرف إضراب وابتداء (هم) ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع (أضلّ) خبر مرفوع (أولئك هم الغافلون) مرّ إعراب نظيرها.
جملة: (ذرأنا...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة: (لهم قلوب...) في محلّ نصب حال من (كثيرا).
وجملة: (لا يفقهون بها) في محلّ رفع نعت لقلوب.
وجملة: (لهم أعين) في محلّ نصب معطوفة على جملة لهم قلوب.
وجملة: (لا يبصرون بها) في محلّ رفع نعت لأعين.
وجملة: (لهم آذان) في محلّ نصب معطوفة على جملة لهم قلوب.
وجملة: (لا يسمعون بها) في محلّ رفع نعت لآذان.
وجملة: (أولئك كالأنعام) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هم أضل) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أولئك... الغافلون) لا محلّ لها استئنافيّة.
البلاغة:
التشبيه التمثيلي: في الآية الكريمة، حيث شبه اليهود في عظم ما أقدموا عليه من تكذيب رسول اللَّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، مع علمهم أنه النبي الموعود، بمثابة الكثير الذين لا يكاد الإيمان يتأتى منهم، كأنهم خلقوا للنار. ثم شبههم بالأنعام بل بما هو دون الأنعام ارتكاسا وسفها وتدنيا في مهابط الرذيلة.
الفوائد:
1- (لا) تأتي في العربية على أنواع عدّة وهي:
(لا) الحجازية، كقول النابغة:
وحلّت سواد القلب لا أنا باغيا ** سواها ولا عن حبها متراخيا

(لا) حرف جواب، وهي لنفي الجواب، نحو هل جاء فلان؟ فتقول: لا (لا) الزائدة، وتفيد التوكيد، نحو: (لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتابِ) (لا) العاطفة، لإخراج الثاني مما دخل فيه الأول، نحو هذا بلد خصب لا جدب.
(لا النافية للجنس) وفيها بحث مطوّل.
(لا النافية) وتنفي المضارع والماضي والحال.
(لا الناهية) وهي للطلب، سواء أكان نهيا أو دعاء، فالأول: يا بنيّ لا تشرك بالله، والثاني: ربنا لا تؤاخذنا... وهي من جوازم الفعل المضارع.

.إعراب الآية رقم (180):

{وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ سَيُجْزَوْنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (180)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (للّه) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الأسماء) مبتدأ مؤخّر مرفوع (الحسنى) نعت للأسماء مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (ادعوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ادعوه)، الواو عاطفة (ذروا) مثل ادعوا (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يلحدون) مضارع مرفوع... والواو فاعل (في أسماء) جارّ ومجرور متعلّق ب (يلحدون)، والهاء مضاف إليه السين حرف استقبال (يجزون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب الفاعل (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به على حذف مضاف أي جزاء ما كانوا... (كانوا) فعل ماض ناقص، واسمه (يعملون) مثل يلحدون.
وجملة: (للّه الأسماء...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ادعوه بها) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (ذروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ادعوه.
وجملة: (يلحدون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (سيجزون...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة (كانوا يعملون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف أي يعملونه.
وجملة: (يعملون) في محلّ نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية رقم (181):

{وَمِمَّنْ خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (181)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (من) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (خلقنا) فعل ماض وفاعله (أمّة) مبتدأ مؤخّر مرفوع (يهدون) مضارع مرفوع والواو فاعل (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل يهدون الواو عاطفة الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يعدلون) ويعرب مثل يهدون.
جملة: (خلقنا...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (ممن خلقنا أمّة) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يهدون) في محلّ رفع نعت لأمّة.
وجملة: (يعدلون) في محلّ رفع معطوفة على جملة يهدون.

.إعراب الآيات (182- 183):

{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (182) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (183)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (الذين) موصول في محلّ رفع مبتدأ (كذّبوا) فعل ماض وفاعله (بآيات) جارّ ومجرور متعلّق ب (كذّبوا)، و(نا) ضمير مضاف إليه السين حرف استقبال (نستدرج) مضارع مرفوع، والفاعل نحن للتعظيم و(هم) ضمير مفعول به (من) حرف جرّ (حيث) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (نستدرج)، (لا) نافية (يعلمون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة: (الذين كذّبوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (كذّبوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (سنستدرجهم...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
وجملة: (لا يعلمون) في محلّ جرّ مضاف إليه.
الواو عاطفة (أملي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّر على الياء، والفاعل أنا اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أملي)، (إنّ) حرف مشبهة بالفعل- ناسخ- (كيدي) اسم إن منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء والياء في محلّ جرّ مضاف إليه (متين) خبر إنّ مرفوع.
وجملة: (أملي...) في محلّ رفع معطوفة على جملة سنستدرجهم.
وجملة: (إن كيدي متين) لا محلّ لها تعليليّة.

.إعراب الآيات (184- 185):

{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (184) أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يتفكّروا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون...
والواو فاعل (ما) حرف نفي، (بصاحب) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(هم) ضمير مضاف إليه (من) حرف جرّ زائد (جنّة) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (إن) حرف نفي (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (إلّا) اداة حصر (نذير) خبر مرفوع (مبين) نعت لنذير مرفوع.
جملة: (يتفكروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة مستأنفة مقدّرة.
وجملة: (ما بصاحبهم من جنّة) في محلّ نصب مفعول به لفعل التفكّر المعلّق بالنفي.. وقيل هي مقيّدة بالجارّ يقال: تفكّر بالشيء.
وجملة: (إن هو إلّا نذير) لا محلّ لها استئناف بياني.
(أو لم ينظروا) مثل أو لم يتفكّروا (في ملكوت) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينظروا)، (السموات) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (الأرض) معطوفة على السموات مجرور الواو عاطفة (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ معطوف على ملكوت (خلق) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة مرفوع (من شيء) جارّ ومجرور تمييز (ما)، الواو عاطفة (أن) مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن محذوف (عسى) فعل ماض تام (أن) حرف مصدريّ ونصب (يكون) مضارع ناقص- ناسخ- منصوب، واسمه ضمير الشأن محذوف، (قد) حرف تحقيق (اقترب) فعل ماض (أجل) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل (أن عسى...) من المخفّفة واسمها وخبرها في محلّ جرّ معطوف على ملكوت أي في أنّه عسى كونه اقترب...
والمصدر المؤوّل (أن يكون...) في محلّ رفع فاعل عسى.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر الباء حرف جرّ (أيّ) اسم استفهام مجرور بالباء متعلّق ب (يؤمنون)، (حديث) مضاف إليه مجرور (بعد) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يؤمنون) على حذف مضاف أي بعد خبره أو نزوله الهاء ضمير مضاف إليه يعود إلى القرآن أو الرسول (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
وجملة: (لم ينظروا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لم يتفكّروا.
وجملة: (خلق اللّه) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (عسى أن يكون...) في محلّ رفع خبر (أن) المخفّفة.
وجملة: (يكون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: {اقترب أجلهم} في محلّ نصب خبر يكون.
وجملة: (يؤمنون) في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم يؤمنون... والجملة الاسميّة لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي: إذا لم يؤمنوا بما يدخلهم الجنّة. أو بهذا الحديث- فبأيّ حديث يؤمنون.
الصرف:
(جنّة)، مصدر من جنّ- بالبناء للمجهول- أو هو الاسم منه، وزنه فعلة بكسر الفاء وسكون العين.
الفوائد:
- اهتم النحاة بتفصيل معاني (الباء) التي هي حرف جر وذكروا لها من المعاني ثلاثة عشر معنى. وقد مضى تفصيلها فيما مرّ معنا من هذا الكتاب، فعاود تذكرها، ففي الإعادة إفادة...!